U3F1ZWV6ZTEyNzMwMzYzMTc1NDQwX0ZyZWU4MDMxNDEzODk2MzU2

شرح تركيب الروم على هواتف سامسونج باستخدام Odin

 

شرح تركيب الروم على هواتف سامسونج باستخدام Odin


فيما يلي شرح لتركيب نظام أندرويد (روم - فلاشة) على هواتف      
 سامسونج:

عزيزي الكريم , قبل البدء عليك أن تعلم أن التركيب على مسؤوليتك الخاصة

ويتخلى موقع دليلكـ نحو التميز عن أي خلل أو ضرر لجوالك علماً أن طريقة مجربة وفعالة 100%

يُفضل عمل نسخة احتياطية لملفاتك الخاصة في الجوال تحسباً لأي خلل يفقدك الملفات الخاصة

عند الانتقال من نظام مُعدل (غير أساسي) إلى النظام الاساسي
فمن الضروري عمل نسخة احتياطية لمجلد EFS لضمان عدم فقدان الـ IMEI في حال حدوث خلل ما

<><>

التعريف بالبرنامج  

برنامج Odin هو برنامج خاص بنظام ويندوز والذي في الماضي كان يستخدم بواسطة وكلاء سامسونج المعتمدين لصيانة هواتف جلاكسي وذلك لتفليش السوفتوير الرسمي وتثبيت الكيرنلات والمودات الإصلاحية بأنواعها إلى أخره. ومع ذلك، برنامج أودين تم تسريب نسخة رسمية منه إلى الإنترنت وأصبحت مُتاحة لكل المستخدمين حول العالم. برنامج Odin يستخدم لتفليش السوفتوير الرسمي أو الذي تم تعديله ليتم تفليشه من خلاله، يستخدم أيضًا لتفليش المودم والبوتلودر لهواتف سامسونج المختلفة بالإضافة إلى إمكانية تفليش الرومات، الكيرنل، وبعض الملفات الأخرى بامتدادات .tar/.tar.md5.  

آداة اودين قائمة بذاتها ولا تحتاج إلى أي مكملات أو برامج أو ملفات أخرى معها لتعمل بشكل مثالي، هي آداة بسيطة في طريقة عملها وحتى شكلها وواجهتها. وكما يقترح إسم البرنامج، أودين هو إله هواتف سامسونج وهو الوحيد القادر على إحياء هاتفك وإعادته من الموت مرة أخرى.

<><>

تحذير!

أودين تمت برمجته وتصميمه ليعمل فقط مع هواتف Samsung Galaxy الذكية بنظام أندرويد، لا تستخدم الشرح القادم أو أي من فقراته على أي هاتف آخر. كن دائمًا حريص عند اختيار السوفتوير أو الروم الرسمي وإصداره الذي ستقوم بتفليشه بواسطة آداة أودين لأن تفليش الإصدار أو الروم الخاطئ يُمكن أن ينتج عنه ضياع هاتفك للأبد. تأكد أن هذا هو الإصدار المناسب لهاتفك قبل أن تبدأ عملية التفليش. تفليش أو تغيير السوفتوير أو الروم الرسمي لهاتفك غالبًا ما ينتج عنها ضياع الضمان. أنت فقط مسؤول عن تنفيذ كامل الخطوات بالأسفل. نحن مطوري ومُحرري دليلك نحو التميز  لسنا مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن تطبيقك للدرس بشكل خاطئ وضياع هاتفك أو حدوث شئ لا يحمد عقباه.

<><>

اتبع الخطوات 

  1. إشحن بطارية هاتفك
    تفليش روم رسمي على هاتف سامسونج بنظام أندرويد هي عملية سهله وبسيطة، ولكن يُمكن في معظم الأحيان أن تتحول إلى كابوس مزمن لو كنت غير منتبه إلى المتطلبات الضرورية وخطوات التثبيت. بافتراض انك تكون بتفليش روم رسمية لهاتفك وطاقة البطارية قاربت على الإنتهاء، إذا نفذت البطارية أثناء تفليش السوفتوير الرسمي هناك إمكانية كبيرة أن يضيع هاتفك للأبد أو يحدث ما يُسمى hard-bricked. لذلك تاكد أن بطارية الهاتف مشحونة بالكامل، أو على الأقل 60% منها!

2.تثبيت تعريفات USB الخاص بهاتفك

غالبًا أنت تمتلك تعريفات Samsung USB أو حتى برنامج Samsung Kies مثبتين مسبقًا على الكمبيوتر الشخصي الخاص بك. ولكن إذا لم تقم بتثبيتهم من قبل، حسنًا، موعد تثبيتهم الآن حتى يتعرف الكمبيوتر الخاص بك على هاتفك وتبدأ تنفيذ خطوات تفليش فيرموير رسمي بدون مشاكل. ويُمكنك تحميل تعريفات سامسونج USB لهواتف اندرويد من هنا. عند استخدام برنامج Odin تأكد أن برنامج Samsung Kies مُغلق وتأكد من عدم وجود الأيقونة الخاصة به بجانب الساعة

3.حفظ نسخة إحتياطية من تطبيقاتك وملفات الهاتف

عادةً، تفليش سوفتوير رسمي، أو عمل روت وتثبيت ريكفري معدل ليس له علاقة بتطبيقات الهاتف، أو البيانات، أو حتى الإعدادات ستظل كما هي. ومع ذلك، في بعض الأحيان، عملية تفليش روم رسمي أو عمل روت قد تقوم بمسح ملفاتك تطبيقاتك وملفات هاتفك بالكامل. لذلك ننصح دائمًا بحفظ نسخة إحتياطية من كامل التطبيقات، الصور، ملفات الفيديو، الرسائل، جهات الإتصال، سجل الهاتف، والإعدادات وباقي الملفات المهمة والمخزنة بالذاكرة الداخلية للهاتف.

راجع الموقع في كيفية اخذ نسخه احتياطيه من بيانات الهاتف 

<><>

4.تحميل برنامج Odin

الآن قم بتحميل برنامج أودين لتثبيت الروم الرسمي على هاتف سامسونج. كما تعرفون عن آداة Odin أنه يوجد العديد من الإصدارات المختلفة منه، ولكن طبقًا لمستوى نجاح كل إصدار منهم، يجب عليك استخدام  Odin3 v3.09 للهواتف بنظام JellyBean أو KitKat، أو إصدار Odin3 v3.12.3 لهواتف Lollipop أو أعلى.


5.معرفة كود CSC الخاص بهاتفك

تأكيد من تحميل الروم الصحيح والمناسب لإصدار هاتفك. الإصدار المناسب هو الذي له نفس كود CSC التابع لمنطقتك الجغرافية أو دولتك، أو الدولة المنتجة للهاتف إذا كنت اشتريته من دولة مختلفة. حتى تعرف كود CSC، إذهب إلى هذا المسار: Settings> About device > Model Number وقم بكتابته.

لآن هناك طريقتان لمعرفة كود CSC الخاص بهاتفك. أولهم والأسهل هي عن طريق برنامج Samsung Kies. والثانية هي عن طريق الإتصال برقم *#1234# وستظهر الصورة الموضحة بالأسفل. كود CSC هو أول ثلاثة حروف بعد رقم إصدار الهاتف كما يظهر بالصورة:



لو كان هاتفك غير مغلق على شبكة معينة مثل هواتف شركة فرايزون مثلًا، يُمكنك تفليش أي فيرموير رسمي بدون شرط أو يكون مطابق لكود CSC الخاص بهاتفك ويكفي أن يكون الفيرموير الصحيح لإصدار هاتفك. ومع ذلك، إذا كان هاتفك على شبكة معينة، يجب عليك تفليش النظام المناسب لهاتفك تحديدًا مع اختيار كود CSC الصحيح كما يظهر بالصورة بالأعلى.

<><>

6.إعادة تشغيل لهاتف بداخل Download Mode

في معظم هواتف أندرويد نحتاج الدخول إلى أوضاع تُسمى Bootloader أو Fastboot. ولكن هواتف سامسونج جلاكسي بنظام أندرويد فريدة ولها وضع مختلف يُسمى Download Mode أو كما أسلفنا Odin Mode. للدخول إلى Download Mode، قم بإغلاق هاتفك تمامًا، ثم اضغط مطولًا على أزرار Home + Power + volume down ..


سيظهر لك الشكل الموضح بالصورة القادمة، قم باختيار Continue عن طريق الضغط على Volume up. هذا الوضع كما ذكرنا من قبل هو لتفليش ملفات الروم الرسمي عن طريق برنامج Odin، أو تفليش الريكفري المعدل مثل TWRP مثلًا.


ثم تقوم بتوصل الهاتف عن طريق كابل USB. تذكر أنه يُمكنك فقط تفليش الملفات بإمتداد  .tar أو .tar.md5 باستخدام برنامج Odin.


<><>

خطوات تثبيت نظام رسمي على هاتف سامسونج

  1. بافتراض أنك قمت بتحميل الروم الرسمية المناسبة لهاتفك والمذكورة بالخطوات السابقة. لو كانت ملف مضغوط بامتداد Zip، قم بفك ضغط هذا الملف حتى ينتج ملف آخر بامتداد .tar.md5. لو كنت تريد تفليش ملف ريكفري مُعدل سيكون أيضًا بنفس الامتداد.
  2. قم بتحميل أحدث نسخة من برنامج Odin (شخصيًا أستخدم Odin 3.09 وهو المناسب لهاتفي Samsung Galaxy Note 3 N9005) وقم بفك ضغطه على كمبيوتر بنظام ويندوز الخاص بك. سينتج عن فك الضغط هذه الملفات:
    Odin3 vx.xx.exe
    Odin3.ini 
  3. قم بفتح برنامج Odin3 vx.xx.exeوافتح برنامج Odin.
  4. الآن قم بإغلاق هاتفك تمامًا، واقلع بداخل وضع Download Mode (الشرح مذكور بالأعلى).
  5. قم بتوصيل هاتفك إلى الحاسب الشخصي باستخدام كابل USB. يُفضل أن يكون الكابل الأصلي المرفق مع الهاتف.
  6. بمجرد توصل هاتفك بالكمبيوتر وهو على وضع Download Mode، خانة ID:COM في برنامج Odin سيتغير لونها إلى الأزرق أو الأصفر وذلك حسب الإصدار المستخدم من البرنامج. سترى أيضًا عبارة “Added!!” وهي زيادة تأكيد على نجاح الإتصال بين الكمبيوتر ووضع Download Mode بالهاتف



 
7.في حالة أن هاتفك لم يظهر في برنامج Odin مثل الصورة بالأعلى، قم بتجريب الحلول الآتية:
- قم بإعادة تشغيل الهاتفك ثم قم بإلغاء تفعيل USB Debugging ثم قم بتشغيلها مرة أخرى.
- قم بإعادة تثبيت تعريفات USB الخاصة بهواتف سامسونج، أو برنامج KIES.
- قم بإعادة تشغيل الحاسب الخاص بك وقم بتغيير USB port المستخدم لو المشكلة مازالت موجودة.
- جرب كابل USB آخر.
8.الآن اضغط على خانة AP الموجودة في البرنامج (في حالة لو كنت تستخدم إصدارات Odin3 v3.09 أو 3.10) أو خانة PDA لو كنت تستخدم إصدار أقدم من الاودين.
  • قم بتصفح ملفاتك واذهب إلى ملف الروم الرسمي أو الريكفري المعدل بامتداد .tar/.tar.md5




.
في حالة أن الروم الرسمي الذي تحاول تفليشه يحتوي على 5 ملفات وهم AP, BL, CP, CSC و PIT، يجب عليك وضع كل ملف منهم بالخانة الصحيحة مثل الصورة التالية:

في الإختيارات الموجودة تحت كلمة Options، تأكد من تفعيل خيارين فقط وهم Auto Reboot، و F. Reset Time وباقي الخيارات غير مفعلة. (لا تستخدمهم، في أي حال من الأحوال، لا تقم بتفعيل خيار Re-Partition إلا في حالة وجود ملف .PIT لتفليشه، وإلا سينتج الكثير من المشاكل لقسم النظام بالهاتف تتضمن ضياع الهاتف بلا رجعة. لا تستخدم هذه الخيارات إلا وانت تعرف ماذا تفعل بالتحديد).
قبل البدأ في العملية التفليش بالاودين، قارن كل الخانات الموجودة بالصور في الأعلى بنسختك من الأودين وحاول قدر الإمكان تفعيل نفس الخيارات قبل الضغط على زر Start.
لو كل شئ متطابق، فقط إضغط على زر Start في برنامج Odin حتى تبدأ عملية تفليش الروم الرسمي لهاتفك. في حالة تفليش ريكفري معدل أو مجرد مودم أو بوتلودر العملية ستأخذ ثوان معدودة حتى تكتمل، أما في حالة تفليش روم رسمي كامل سواء ملف واحد أو 4 أو 5 ملفات ستستغرق عملية التفليش من 3 إلى 5 دقائق على الأكثر.


في حالة نجاح تفليش الروم الرسمي بدون عوائق ستجد رسالة  PASS! أو RESET! مكتوبة بالأعلى، وهاتفك سيُعيد تشغيل نفسه بشكل تلقائي بمجرد انتهاء عملية التثبيت.


ملحوظة هامة: لو ظهرت بالاودين عبارة FAIL! بدلًا من PASS!، قم بإزالة بطارية الهاتف وأعد تركيبها مرة أخرى، قم بإعادة تشغيل آداة أودين (ويُفضل لو استخدمت إصدار مختلف هذه المرة) وقم بإعادة خطوات التفليش بالكامل مرة أخرى بتركيز. لو تكررت المشكلة مرة أخرى بعد إعادتك للخطوات، فقط اقرا Log الخاص بعملية التفليش الموجود داخل برنامج Odin.

 

<><>

إصلاح مشكلة التعليق على شعار سامسونج

في بعض الأحيان، تثبيت الروم الرسمي لهواتف Samsung Galaxy بنظام اندرويد يُمكن أن يتسبب فيما يُسمى Boot Loop أو مشكلة التعليق على شعار Samsung. في حالة أن هاتفك فشل في الاقلاع إلى النظام كالمعتاد وعلق على شعار سامسونج، أو في حالة أنك تواجه سخونة غير معتادة بالهاتف، إستنزاف للبطارية، أو تعليق أو Lag، أو آداء ضعيف للهاتف بشكل عام، المطلوب فعله في هذه الحالة هو إعادة ضبط المصنع وعمل فورمات كامل للذاكرة الداخلية للهاتف وذلك باستخدام الريكفري الرسمي.

إلى هنا وانتهى شرح تثبيت السوفتوير الرسمي لهواتف Samsung Galaxy باستخدام برنامج Odin. الخطوات سهله أليست كذلك؟ دعنا نعرف رأيك بالشرح ضمن التعليقات بالأسفل. إذا واجهتك أي مشكلة أثناء تنفيذ الخطوات سنكون سُعداء بمساعدتك في حل المشكلة، فقط اكتب مشكلتك بالتفصيل، نوع وموديل الهاتف، إصدار النظام ضمن التعليقات وسنخبرك بحل المشكلة في أقرب وقت إن شاء الله.



تعديل المشاركة
author-img

salem ali

الاسم: سالم علي ابراهيم مدون مصري اعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في مجال التقنيه الحديثة مبرمج تطبيقات اندرويد ’ مصمم مواقع ويب السن : 19 عام مصري الجنسيه
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

احصل على آخر المواضيع من هذا الموقع عبر البريد الإلكتروني مجانًا!